الجمعة، 12 أكتوبر 2012

أين هو الوطن ؟





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تعليقا على صورة وضعها أحد الإخوة الفلسطينيون

كتبت :

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=


أين هو الوطن ؟

قالوا حيث سقط الرأس
وحيث سقط .. لم يمنحني هوية
قالوا حيث درجت
ومع الأقران بنيت حصونا
وبالتراب اغبر الرأس والقدمان
فلا بقيت حصون ولا دام أقران
قالوا وطنك حيث أباك احتضنك بحنان
رحل الأب ورحل معه كل الأمان
قالوا الوطن حيث أزهر العمر
فبحثت ولم أجد سوى عمر ذبلان
قالوا حيث حبيبك
فلم أجد الا أنانية خوان
حيث أطفالك
فنظرت في العيون الحزنى
فلم أجد سوى عتاب و غضب وشعور بالخذلان
...... سحقا للأوطان
سحقا لكل الأوطان !!

تبقى القلوب يا أخا الإسلام موطن دامٍ
تبقى القدس وبغداد جرح غائر
وصمة عار على المسلمين
شعرات في عوارض الرجال
لوثتها الخنازير
وقادة المسلمين مكتوفي الأيدي
وسنة عن سنة يمعنون في تتبع الحضارة المادية
ويتنصلون من مبادئ الدين
وأسباب التمكين الحقيقية
هم في علو مباني
وانهيار معاني
في تتبع للمظهر
وإهمال للجوهر
في بناء الحجر
وهدم البشر
أدى انحدارهم ليس للتنصل من الواجب في خارج الحدود التي رسمها لهم العدو
بل لانفلات زمام الأمور في الداخل
وتضييع أبسط حقوق المواطن
الانسان
المرأة والرجل على حد سواء
فوا أسفاه على شعوب وفية لوطن سليب وقادة خونة.

لعبة الحب




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة








صدفة

جمعت بينهما دروب الحياة

كانت منهمكة في همومها ومشاغلها

دار حديث عابر

لكن شعورا ما تحرك داخلها

حاولت الهروب من كلماته.. ذاك الشجن الشجي في صوته

اعتقدت أنه شعور عابر

تماسكت وتدرعت بالصمت تارة والجدية تارة أخرى

كم هي وقورة كعجوز في الستين

عنيدة

لكن دروع الصمت لم تصمد أمام جبروت حضوره

رائحة عطره

هيبته

حديثه الشيق

خبرته في الحياة

كلمة واحدة من ذاك الساحر تنقلها من عالم الواقع الى فضاء فسيح خارج الحدود

جملة من كلماته الحانية تغازل قلبها الجريح النازف

تضمده

تصمد وتتظاهر بالقوة

من ينصت لحوارها الجاد جدا .. لا يخطر بباله ما في صدرها من إشتعال

تقرر تحاشيه في المرات القادمة

فكل لقاء يورث شعورا غريبا

حسرة ما

وتنجح في نسيان ذاك الشعور الغاشم

الذي لا يهاجم قلبها الا في حضرة هذا الأشيب الساحر

تنساه تماما

ويصبح ذكره يمر مرور الكرام

فتزداد ثقتها بانتصارها على ذاك الشعور الغبي

وكأنه نقطة ضعف تجهل سببها

تجمعهما صدف الأيام من جديد

متماسكة

هو

لاشيء

من يكون ؟


هذا المتعجرف حتى يخترق حصنها المنيع

ويزعج هدوء عالمها



تتجاهل نبضها الذي يتسارع بمجرد أن يبدأ بالكلام



يسألها

تجيبه

يكرر الأسئلة

تصمت


تريد أن يمر اللقاء سريعا


.............. ولا تريد !!


تتعثر خطاها حين تهم بالابتعاد


وهو يرمقها بتلك العينان الحادتان



تغيب




ويغيب




تكذب قلبها





تلوذ بهمومها فهي خير شاغل لها من نداء يختبئ دهرا .. لكن لا يموت !!





يفتعل الأحداث ويجترئ على تفقدها وعتابها في إطار صلاحياته .. كم هو متكبر !!





يظل عائما





يقتلها طول نفسه





واشتعال لا ينطفئ بين حناياها








تدور الأيام





يظل الاثنان كل منهما يترقب تنازل الآخر












والصمت سيد الموقف




..

الاثنين، 2 يناير 2012

سطوة حزن





آه يا حزنا تسكن أعماقي
كم أنت جبار 
متغطرس
ممتد عبر الزمن
رغم تغير الزمان والمكان والأشخاص
لا تزال تتشبث بروحي المنهكة
تعيد الي الماضي الحزين
تريق الدمع من عينين 
لم يكتب لها نصيب من فرح الدنيا
وقلب جرح منذ كان طريا صغيرا
تذوق مرارة الحرمان
تجرع علقم الغربة
مزقته سياط التسلط
داسته أقدام .. من أحبهم

لم تعود آناء الليل تجرجر السواد والكآبة
تزيل الستار عن ذكريات رمادية
تذكرني بخسارتي وفشلي 
تجلدني بالحسرة على ضياع أجمل العمر
رهنا
بالانتظار المر






.. وأدوك
هم
فلم تطاردني أشباحك
كنت وريقات وردة زهرية
أحلام طفلة قلبها مليء بالحياة
بت أوهام امرأة تحمل بين حناياها بقايا قلب 
لم يعد لك أي أهمية
بت بقايا شجرة صامدة
تفترشها باهمال
تهبها للرياح تذروها كيف تشاء
شجرة على هامش بساتينهم
لا تجد أغصانها حائطا تتكئ عليه
تحتضر بصمت
..




حين تعزف تلك الأرملة لحن الحزن على كمانها القديم
ذلك اللحن الشبيه بالأنين
تثير كل ما اختزلته السنين
توقظ كل الأحزان
تجلب الموتى من قبورهم
يحيطونني من كل حدب
أشعر بالأرواح تحلق حولي
تقف الى جانب سريري
منهم من يبكي على حالي
يمسح بيده الحانية على شعري
لا أراهم
لكن أشعر بهم
قريب جدا مني
يلتهمني الشعور بالعجز
روحي مقيدة 
سجينة
تطلب 
الحرية

تنشد
الرحيل
معهم
هناك
حيث
لا
ألم
لا
جروح
لا
فقـد

..




وعدتني الا ترحل
فرحلت
لم تترك لي
أثرا أتبعه
ولا أملا
أحيا به
تركتني
لماذا
حولتني
الى
رماد
؟؟

هناك
بعيدا جدا
خلف الاسوار
في القلعة الحصينة
تحيا بأوهامك القديمة
تخلصت من ضميرك
استمرأت ظلمك

وانا 
هنا
أهرب
منك
إلى
طيفك


احتضنك
الحضن
الذي
أقسمت
الا اكون
الا
له
وحده

كم 
الوفاء
ساذج

وكم
أنت 
سعيد
بخيانتك






قفي أيتها السنين
علام تهرولين
وتأخذين معك
أجمل أزهاري
تسلبين ابتسامتي
تستعجلين غروب شمسي
اما اكتفيت من سلبي اغلى الايام

ايامك ولياليك سواء
مغمسة بإناء الشقاء
يسوؤك اني استسغت مرارتك
وجفت مدامعي
يسوؤك توقفي عن الأنين
تهوين تأوهاتي
لا تعلمين
لم يتوقف النزف
لكن تبلد الحس
تزدحم بصدري الكلمات
تثور المشاعر
تختلط
اكبتها
فتنطفئ
روحي
ويخفت
بداخلي
كل
شعور
جميل
يحتضر
بين
يديه
حيث
اشتاق
لـ
وهم






يقتلني
هو

..

هذا
الجفاء


أيتها السنين العجاف
هوينك
علي
فليكن
رحيلا رحيما


..


=========

المهاجرة
2/1/2012






الأربعاء، 28 سبتمبر 2011

طيب العود

محطات -15-


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


طلب مني أحد إخوتي معاودة الكتابة من جديد
معبرا بقوله ( أنت لا تخرجين أجمل ما عندك الا بالحرق ، كعود زاده الإحراق طيبا )
قلت له : أنا الآن عود مبطي لو تشب فيه بقاز ما دخن ..


واظنه جزاه الله خير استفزني للكتابة هذه الليلة من جديد


وها أنا أكتب لكم كيبورديا كما يقال بلا مراجعات ولا تنقيح خواطر ليل كئيب صامت ..


فتقبلوها كما جاءت بحلوها ومرها .. مع صافي ودي




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة








لحظات قليلة تلك التي تفصل بين دوامة الألم وزواله


خلال الألم تكون الدنيا ضيقة كخرم الإبرة وتنعدم اهتمامات الانسان بكل ما حوله


عدا التفكير في ألمه ومحاولة إزالته


فإذا ما من الله عليه بالعافيه انشرح خاطره وهدأت آهاته وسكنت نفسه


فكم من صحيح متعافي لا يقدر قيمة هذه النعمة


وكم من مريض مبتلى يشكر الله ويحمده ويرجو عفوه




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






بعض الشوارع في مدن الوطن الغالية مرصعة باللآلئ
فحين تسير بين أحيائها خاصة بعد غروب الشمس وانسدال مخملية الليل
تنكشف تلك الكنوز الأخاذة اللامعة
فكأنك في هالة من الخيال وعالم غريب لم تعهده عيناك
ألوان وأشكال وأحجام منتشرة حولك وأنت تسير
تتلألأ في الليلة القمراء وعلى أضواء المصابيح
تسير بكل حذر وخوف .. نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تلوم نفسك على عدم لبس حذاء واقي كأحذية الجيش أو الجزارين ..
إنها هواية أطفالنا الأبرياء الغير قابلة للانقراض
تكسير القوارير
.. حالة مستعصية وسلوك ينبي عن لا انتماء


هل تحتمل الظاهرة وصفا معقدا بنفسية سيكوباتية عدائية
أم أنها مجرد همجية عبثية باتت هواية يومية على قارعة الطريق ؟!


هناك ما يشير الى ممارسة سلوكيات غريبة لتفريغ شحنات الغضب والجنون
منها تكسير الاطباق والاكواب
فبدلا من أن تكسر الزوجة رأس زوجها الخائن
وبدلا من أن يحطم الزوج ضلوع زوجته الحمقاء
ينصح باقتناء طقم من الزجاج الرخيص ..


وهؤلاء الصبيان يمارسونها فعليا جماعيا وفرديا
فبم عساهم يشعرون ؟!
أتحقق لهم ارتياحا معينا لا يشوبه قرص ضمير ولا لوم كبير


أم تفاقم الحالة وتولد مزيدا من الحنق والرغبة في .. التدمير !!


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


-------------------------------------------------


لا يهم أن يفهمك الناس على حقيقتك
لأنك مهما استهلكت العمر في رضاهم .. فلن تطيق
المهم أن ترضي ربك ولا تظلم نفسك


------------------------------------------------




ليس كل ما نقوم به من سلوكيات مثالية صحيحا :


فعلى سبيل المثال التوقير الزائد لشخصية تحترمها وتجهل خباياها قد يفاجئك مع الزمن بأنك مخطئ :


فلا أنت الشخص المثالي الذي يقدر الناس ، ولا هذه الشخصية تستحق توقيرك والمكانة التي رفعتها لها


ولستما للأسف الا ساذج يجهل ثقافة العلاقات الاجتماعية المعقدة
ومريض نفسي يرى توقيرك ضعفا وحاجة
وتكون بذلك ساهمت في رفع لبنات برجه العاجي
وعزلته في صومعته النرجسية
فلا ينظر للناس الا من علو
ولا يناله منهم في قدره الا انحدار ودنو .


-----------------------------------------------


نكتشف أحيانا أننا ومنذ زمن ليس بالقصير قد نذرنا أنفسنا لخدمتهم


ننسى أنفسنا .. رغباتنا .. ما نحتاجه لصلاح أمرنا وخصوصيتنا


بالمختصر .. ندرك أن الفائدة الدنيوية لن تتحقق بصحبتهم بل بصحبة أخرى في طريق معاكسة


نقدم لانفسنا أعذارا تعفيهم ونشعرهم أننا ممتنون لهم


فلا يشعرون بقيمتنا ولا أهميتنا وحتى لحظات الاهانة التي نتعرض لها بسببهم


لا يكترثون لها بل ان الجرح يأتي من أعزهم فنحتضنه ونبتسم




نبقى .. نفي بعهود لم تقطع .. وجميل لم يسدى ..


وما ذلك الا لأن الهدف سامي


صلة الرحم .. البر .. رضا الله تعالى .


-----------------------------------------------
القريب بصلة الدم البعيد عن العين يحظى أقله بالمودة ولو في المناسبات


فإذا ما انتهت هجرته أو غربته وأصبح قريبا ، أدرك معادن الأقارب على حقيقتها


فتنقلب المعادن كلها إلا ........... الذهب يبقى ثمينا لامعا لا يتغير


تحياتي لك أيها المعدن النفيس.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة








------------------- أمامك تحويـــــــلة


حين يتحول أقرب الأحبة بين عشية وضحاها إلى كل شيء يمكن أن تتخيله إلا محبا ..
شخص يكيل لك التهم
ينقلك كقطعة شطرنج من الابيض الى الأسود
يحولك من ملاك الى شيطان
من صديق الى عدو
من قريب الى غريب
من الخير الى الشر
من بريء الى مجرم


تصاب بالـ صدمة من سلوكه الغريب المفاجئ
لا تدرك الأمر في بدايته
تظنه جزءا من مقلب أو تسلية أو أي شيء
تحتاج الى الوقت .. لـ تفهم ما حل بك
لالا تحتاج لايقاف الوقت كما في أفلام الخيال العلمي
ربما الرجوع الى الوراء قليلا .. قبل الصدمة
على الاقل لتحيط بالدوافع والاسباب


تود لو تخرس ضجيج كل من حولك
لكن لا يهم
فأنت الآن في مرحلة متقدمة من الـ SHOCK
الأصوات حولك لا تسمعها
فقط أشخاص يمارسون معركة الحياة
أفواه تنادي .. شفاه تنبس وتتحرك بلغة لم تعد في قاموسك
أحداث تتصاعد لم تعد تهمك
شخصيات تجلها لكنك لا تشعر بوجودها حولك
تحاول ألا تكون شبحا بينهم
لكنك شبح شاخص البصر
عيون غارت
ريق جف
حرارة تشعل وجهك
ذهول يخطف أنفاسك
روح تقف في حلقومك
ضعف تام
رغبة في الرحيل
كرامة
كل ما تحيا به
فلم تنتظر
كل هذا
وعلامة استفهام ضخمة
تظللك
يحضرون
يتحدثون
يغادرون
وأنت
في
عالمك
عالم
لا
تدركه
حواسهم
تبحث عن أسباب
هل هو جزء من لعبة
هل ..
تعويذة ساحر
هل
نزول قضاء
وقدر
لسانك معقود
وفكرك مشلول
تبتلع حمما من الـ غضب
يفصل بينها زفرات تذكر بوجود رب
ليس ما حصل لك خبط عشواء
انه حكمة ربانية من رب محب
حين يمنحك كل النعم
ويسخرها لك
ثم يختارك لتكون مبتلى
وتكون سببا في تعاسة من تحب
لا تريد أن تكون خصيمه
لا تريد أن تكافئ الاحسان الا باحسان
ليس عيبا أن نخطئ
العيب الا نتراجع
الأنانية
أن نفكر في أنفسنا
....... فقط
يقول الأشقاء المصريون
اقطع العرق .. و( سيح ) دمه
وكم كان قطع العرق أليما
على النفس ثقيلا
لكن
ماهو أشد إيلاما
جرح الكرامة
..


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






الثلاثاء، 17 مايو 2011

مسارات اللاعودة


صباح الخير
صباح الفجر الجديد










*أحيانا تستغرق وقتا طويلا لتكتشف أنك تسير ومنذ زمن في الاتجاه الخاطئ

فتصعب في نفسك العودة

وتسير على أمل ظهور منعطف ما

لكنك لا تعود.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

*من محاسن الحريصين على خط الاستقامة

أن خطاهم واثقة لاتعتريها سقطة من تلك التي تسببها التواءة صغيرة

أو تشكل عقدة تنشب في نتوء تافه

لكنه يعرقل التقدم فإذا ما تجاهلته أعادك بقوة الى تلك النقطة

لتدفع فاتورة التهميش

فهنا اما ان تقعد مكانك

أو تطأطئ لتحل العقدة

ومع ذلك يجحف المجتمع بإطلاق مسمى معقدين

على أهل الإستقامة

وكل مافي الأمر أنهم أشخاص يتفحصون طريقهم

يتمهلون ينشدون الأرض الصلبة

يتثبتون من خطواتهم

وان اعترضتهم أكوام الهشيم

مروا كراما احتراما لزمن بيادر القمح

إنهم لا يهمشون الالتواءات الصغيرة

ويعتنون بسلامة الخط والخطى.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

*مايميز القطار عن باقي آلات النقل

أنه إذا سار واحتيج لايقافه

يصعب حتى إبطاؤه

وان تم

فبعد زمن كاف لتكبد الخسائر


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

* أعجبني تشبيه إحدى الكاتبات لاختلاف الآراء

بالنظر من عدة اتجاهات إلى مكعب ملون الوجوه

فأنت تراه أزرقا وأنا أراه أحمر وذاك يراه أخضر وتلك تراه أصفر

كلنا صادقين في التعبير

وكلنا يجب أن نؤمن بصدق الآخر

لكن تبقى الاتجاهات تتحكم بنظرتنا للأمور .




ترفرف أرواحنا في النهار
وتلوذ بمهجعها ليلا
فتسكن الأروقة وتخلو الدهاليز
تنام الانفعالات
تبيت الهموم ولاتموت
تندثر كثير من الاحاسيس وردود الفعل
تتغير بعض الأحكام
تلين بعض القناعات
تتلاشى احتدامات
يثبت بعضنا
ويهرب البعض
ويصمت آخرون.





المهاجرة
صباح الأحد : 12 جمادى الثانية


الخميس، 28 أبريل 2011

الشجرة العملاقة




حديث الطبيعة
الاحد, 20 مارس, 2011


المكان : الشاطئ
الزمان : قبل الغروب
السماء : غائمة
البحر : هادئ نوعا ما الا من هدير ذاك المولد 
العصافير : بدأت تعود إلى أعشاشها بعد يوم شاق
أنا : لجأت الى كرسي تحت تلك الشجرة العملاقة
أنصت لزقزقة العصافير وكأنها تخبر بعضها البعض عن مغامرات ذاك النهار
لا شيء سوى حديث العصافير
صوت الهواء
حفيف تلك الأغصان المتشابكة
صمود تلك الشجرة العارية
الأمواج الرتيبة 
أرحت رأسي للخلف
نظرت إلى تلك الضخمة التي تئوي بجذورها وأغصانها مختلف اللاجئين
أغمضت عيني
أغلقت على أفكاري المزدحمة
أردت أن أنعم بلحظة صفاء
كنت أستجديها لنفسي
لكن هيهات يفارقني ذاك القلق
تخلصت من حذائي
أتحسس رطوبة العشب 
كمشته بأصابع قدمي
أوشكت أن أقتلعه من جذوره
كم هو مغري
أهي الرطوبة 
برودته على قدمين دافئتين
ليونته بعد سير على حبيبات الرمل
ومالبثت أستغرق في ضجيج الطبيعة
حتى أفقت على ضجيج روحي الذي لن يبرحها
حتى موعد آخر .. تحت الشجرة .

احتضار كوكب









ثَوْرَاتِ انْهِيَارَاتٍ كَوَارِثْ



أَرْضٌ تَحْتَضِرْ



وَأَبْنَاءُ يُسْاهْمُوْنَ فِيْ تَعْجِيْلِ أَجَلُهَا




فَقَدْ الْانْسَانَ احَسَاسَهْ




أَعْمَتْهُ مَصَالِحِهِ




حب الْدُّنْيَا





الْمَالِ الْسُّلْطَانِ




نَسُوْا الْلَّهَ





فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ




أَعْدَاءُ أَنْفُسِهِمْ




كُلِّ يُرِيْدُ قِيَادَةٌ الْمركب الْجَرِيْحِ




ضَجَّتُهُمْ تصدع منها رَاسْ الْامُّ الْمُحْتَضَرَةِ




لَكِنَّهُمْ لَا يُدْرِكُوْنَ




مُقْبِلَوْنِ عَلَىَ الْهَاوِيَةِ





مِنْ حَيْثُ لَا يَدرونَ





نِهَايَةْ غَيْرِ مُتَوَقَّعَةٍ




بَعْدَ حَضَارَةُ كَاسِحَةٌ لِمَا سَبَقَهَا




عَوْلَمَةِ وَقَرْيَةٍ صَغِيْرَةً




لَكِنْ لَمْ تَجْتَمِعْ لَهُمْ كَلِمَةٌ




قُلُوْبِ شَتَّىْ




مَاذَا يَحْدُثُ لَوْ نَبَذَ الْعَالَمِ أَحْقَادِهِ وَأَطْمَاعَهُ فِيْ الْسُّلْطَةِ وَالْمَالِ





مَاذَا يَحْدُثُ لَوْ رَضِيَ كُلِّ انْسَانِ بِمَا يَكْفِيْهِ مِنْ نَصِيْبِهِ عَلَىَ الارْضِ




لَوْ مَلَأَ إِنَاءٍ يَوْمِهِ ( أَمْنَا وَخُبْزَا وَمَاءً)




فَيَنَامُ قَرِيْرَ الْعَيْنِ بِلَا ضَجِيْجَ




ضَجِيْجَ الْمَظْلُوْمِيْنَ




آَهَاتٌ الْمَكْلُومِيْنَ




صَيْحَاتَ الْمَقْهُوْرِيْنَ




ضَجِيْجَ بَقَايَا الْضِّمِيرِ




وَتَطَهَّرْتُ عَيْنَاهُ مِنَ





مَنَاظِرَ الْقَتْلِ وَالْجُوْعِ والتدمير




مِنْ هَيَاكِلِ الْجَائِعِينَ




مِنْ مُخَيَّمَاتُ مُتَشَرِّدِينَ




مِنْ زَلَازِلَ مِنْ فَيَضَانَاتِ مِنْ بَرَاكِيْنِ





لَا تَّكُفُّوَا عَنْ الْلَّهَاثُ أَيُّهَا الْخَاسِرِيْنَ




وَلَنْ تَّكُفُّوَا لِانَّكُمْ صُمٌّ بُكْمٌ عمينِ




فِيْ الْسَّمَاوَاتِ رَبٌّ رَحِيْمٌ




لَكِنْ بَطْشَهُ قَوِيٌّ مُّبِيْنٌ




اقْتَرَبَ لِلْنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِيْ غَفْلَةٍ ( مُعْرِضُوْنَ )



كيبوردية كتبتها كتعبير عن حزني العميق عما آل إليه مصير العالم